Disclaimer

I am a childbirth educator, lecturer, doula, and natural mother of eight children. This is not a medical reference; I do not proclaim to give medical advice. Anything stated here is from personal experience, research, study, and opinion. Each woman has the responsibility to do her own research, consult with her own medical team, and make her own decisions about pregnancy and birth.

Tuesday, January 18, 2011

من هي الدولا؟ (What is a Doula?)



Bismillah al-Rahman al-Rahim

I am pleased to post this article in Arabic.  It originally appeared on January 9, 2011 in English on the Motherhood section of Saudi Life.  It can be read in English here: What is a Doula?  

I am grateful to my husband for translating it.  Please share it with others who would benefit from this educational article in Arabic.  Now on to the story...من هي الدولا؟  (What is a Doula?)...





كتبته : عائشة الحجار ( الام الطبيعية)
مدرسة ومحاضرة في طريقة برادلي للولادة الطبيعية
والدولا في الولادة والمخاض
(موجوة في صفحة المعلمات الدولية)

ما هي الدولا ومن يحتاج لها؟ الدولا هي المرأة التي تقدم دعم غير طبي خلال الحمل والولادة وفي مرحلة النقاهة بعدها. وتتلقى عادة تدريبات وتكون لها خبرة في الولادة الا انها تدريبات غير طبية. وهي تجري عدة لقاءات مع الحامل لمساعدتها وتعريفها بالخيارات المتاحة لها وما تتوقعه عند الولادة. كما تمضي الدولا وقتا للتعرف على رغبات الحامل عند الولادة وتشجعها على اعداد خطة الولادة ثم تقدم توضيحات تساعد على شرح هذه الرغبات بفاعلية للطاقم الطبي

كذلك تعرض بعض الدولا تدريبات دورية او غير منتظمة للاعداد للولادة. ومن المعتاد ان تظل الدولا مع الام لبعض الوقت بعد الولادة لمساعدتها في بدء تغذية والعناية بالمولود الجديد بالشكل المطلوب، وفي نفس الوقت تقديم الاهتمام الكافي بالام. كثير من الدولا تزور المنزل في مرحلة النفاس كما قد تقدم خدمة شاملة للنفساء تتضمن البقاء في المنزل للعناية بالمولود الجديد والوالدة الجديدة والمساهمة بدور في مهام الام العادية (كالاشراف على النظافة والطبخ وغسيل الملابس والعناية ببقية الاولاد، الى اخره)

يختلف دور الدولا من حالة الى اخرى. فتحدبد ما المطلوب منها والطريقة التي تقدم بها الدولا العمل هو احد المواضيع التي يتفق عليها في الزيارات التي تتم في مرحلة الحمل. ان الاهتمام الشخصي والعناية المخصصة للدولا نادرا ما يمكن تقديمها من أي اخصائي الولادة الاخرين.

في المستشفى يكون لدى الاطباء والممرضات والقابلات الكثير من الواجبات والعديد من المريضات. حتى الطبيب عند الولادة قد لا يكون نفسه الذي تابع حالة الحامل. وبغض النظر ان كان هو او غيره فانه عادة لا يتواجد الا عندما تكون المرأة في مرحلة الوضع، وعند هذا الوقت عادة تكون المراة قد انتهت من الاوقات الصعبة والطويلة في المستشفى من مرحلة المخاض. من المتوقع في هذا الفترة ان تتم بعض الفحوص وان تجرى بعض الكشوفات من وقت لاخر ولكن في الغالب ان المراة لن تجد احدا من الكادر الطبي باقيا الى جانبها طوال هذه الفترة (الا اذا كان هناك تعقيدات جديرة بان تكون تحت الملاحظة المستمرة). ان احد المزايا المهمة لوجود الدولا هو ان المراة في مرحلة المخاض (وعائلتها كذلك) على ثقة بانها لن تترك بمفردها. وهذا مفيد ايضا للطاقم الطبي حيث كون المراة وعائلتها في العادة اقل اعتمادا عليهم او حاجة لهم في التفاصيل الصغيرة في مرحلة المخاض.

ان وجود الدولا يساهم في تخفيف الضغوط بشكل كبير. وهدا الامر مهم جدا خصوصا لوالد الطفل الذي قد يكون الشخص الوحيد الذي يسمح له بالبقاء في مرحلة الوضع. في معظم الحالات يكون الوالد (وربما الوالدة ايضا) غير معتاد على خطوات الوضع او الاجراءت الطبية وربما على غير علم بما الذي يمكن ان يقدمه في هذه الفترة. (بالطبع انا انصح كلا الوادين على حضور دروس الاستعداد للولادة التي تساعد في مواجهة الامور في مثل هذه الحالات)
 
اضافة لذلك وباعتبار ان الدولا ليست من موظفي المسشفى فان الاهل يثقون في انها ستقدم مشورة غير متحيزة . ولكن يجب على الوالدين ادراك انه بالرغم من قدرة الدولا على شرح بعض المفردات الطبية المعقدة الا انها لن تتخذ أي قرار او تقدم مشورة طبية محددة عن الوضع الصحي . انها مصدر جيد للمعلومات المعتمدة على خبرتها ولكنها تظل على الحياد عند اشراكها في الامور الطبية وتذكر الام بانها هي المسئولة عن اتخاذ القرارات وان الدولا تعمل مع الفريق الطبي لتنفيذ قرارات الام .

من مهمات الدولا مساعدة الام وكذك افراد الاسرة الذين قد يتواجدون عند الولادة. ودورها هو المساهمة في حصول الام على وضع امن ومرضي وحسب الشكل الخاص الذي تريده كل امراة لذاتها. وهذا يعتبر مهما خصوصا للامهات الذين يقيمون بشكل بعيد عن افراد العائلة او اللاتي يلدن في بيئة وهن مغتربات عن منازلهن . هؤلاء الامهات لن يكون لديهن الدعم المتوقع من امهاتهن او قريباتهن الاكثر خبرة لارشادهن خلال الولادة. وهنا تسد الدولا هذه الفجوة بتقديم الدعم والمساعدة الهامة خلال مرحلة الحمل والمخاض والنفاس.

وحتى في الاوقات التي يتواجد فيها الاب ( او اي قريبة اخرى) عتد الودلاة فان الدولا يمكن ان تقدم مساعدة للعائلة باكملها. فهي تشجع الزوج وتقترح الاشياء التي يمكن ان يقوم بها لمساعدة زوجته خلال المخاض. انها تدعم دوره وان لم تحل محل مشاركته في عملية الولادة. ان غاية ما تسعى اليه هو ان تكون الولادة تجربة جيدة ورابط عائلي ايجابي لكل افراد الاسرة من خلال التجربة المبدعة لعملية الولادة.

في الزمن الذي تحولت فيه الولادة الى مجرد عمل روتيني بادارة طبية ، تستطيع الدولا ان تساعد العائلة في ادراك الاجراء الطبيعي وتساهم في زيادة ثقتهم فيه. وبالرغم من ان الدولا تدعم اختيار الام في استخدام التدخل الطبي (او عدمه) سواء اكان من الادوية المخدرة او مسرعات الطلق او عمليات التوسعة او القيصرية الى اخر التدخلات الطبية فانها تظل تفضل الاتجاهات الطبيعية للولادة وهي مؤهلة بكفاءة لمساعدة الام خلال الانتقالات العاطفية بدون استخدام هذه المداخلات.

انني اعتقد ان كل ام تستحق العون والمساعدة الذي تقدمه الدولا عند الولادة. تابعوا مقالي الاسبوع القادم عن الدولا في الشرق الاوسط


4 comments:

  1. Alhamdulilahi rabbil alameen. May Allah reward you and your hubby for your hard work. Now let's get this out there and REALLY spread the word!

    ReplyDelete
  2. Asalam Alaikum, Stacey,

    Jzk...Ameen to your dua! Please do spread the word! Jzk for your support!

    Best regards,

    -Aisha, Natural Mom

    ReplyDelete
  3. mashaa Allah trying to help others for doula training in S.M.C. Noor try that with Karema birth she did great I am looking for doula training in Egypt with reasonable cost yarab
    Dr Hanaa Kassem

    ReplyDelete
  4. I had vague trust in the Dola and her work, but your article, specially in arabic, pin pointed all the reasons I needed to asure myself I am right!
    Me too, had lots of readings about natural birth and had a couple of classes with a certified dola, and praise to Allah (swt) I gave birth to my only child in a very natural way.
    Hope will continue this way with the rest, if Allah (swt) would bless me with others :)
    Thakns for a lovely article, and wish you all the best :)

    ReplyDelete